مرحبـــــــــــاًبك زائرنا الكريم هذا الإعلان يعنى أنك لست مشترك معنا تفضل بالإشتراك فى منتدى شاوة لتتواصل مع أهلنا فى شاوة



 
التسجيلالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثدخول
 
بادر بحجز مساحة إعلانية على منتدى شاوة للإعلان عن منتجك أو محلك
 التجارى أو إعلانات البيع والشراء للعقارات والأراضى أوالدعوة لمناسباتك
 السعيدة ( الخطوبة ، الزواج ، .... ) عبر منتدى شاوة

شاطر | 
 

 شاوة العزيزة لى وطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رمضان






عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

مُساهمةموضوع: شاوة العزيزة لى وطن   السبت أكتوبر 30, 2010 3:16 am

قرية شاوة

شاوة قرية تابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية وتعتبر قرية شاوة من أهم وأقدم القري الموجودة والتابعة لمدينة المنصورة .
سميت قرية شاوة حسب إحدى الروايات بهذا الاسم نسبة الي الملك "شاو" أحد ملوك الفراعنة ، كما تعتبر قرية شاوة من القري الكبيرة في مركز المنصورة ورشحت لتكون إحدى القرى النموذجية على مستوى جمهورية مصر العربية .
يبلغ تعداد السكان في شاوة حوالي 35000 نسمة .
حدود القرية ومعالمها
تبعد قرية شاوة حوالي 2 كيلو متر عن مدينة المنصورة ، وتتبع القرية عدد من التجمعات السكنية ومنها عزبة شاوة ، عزبة حراز، عزبة الخلوة ، ومن القرى المحيطة بالقرية قرية سللنت 2 ك.م(شمالاً) ، قرية كوم الدربي 2 كم شرقاً وقرية تلبانة 4 كم (شرقاً) ، مساكن سندوب 2 كم(غرباً) ، قرية مينة سندوب 3 كم وقرية بلجاي 4 كم (جنوباً).

نشاط القرية

تتميز قرية شاوة باتساع الحيازة الزراعية (تبلغ الحيازة الزراعية مايقارب 1000فدان ) ومن أهم المنتجات الزراعية بالقرية الأرز، القمح، الذرة ، البرسيم والبصل كما تتميز بتوافر الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان.
ويدرس كذلك فى كلية الطب البيطرى أن شاوة بها ثور هولندى نادر الفصيلة يبلغ ثمنه مايقارب ال 75000 جنيه .
ومن أهم مميزات القرية وجود شريحة كبيره من المتعليمن بالقرية وذلك لوجود مقومات التعليم بالقرية مثل توفر العديد من المنشآت التعليمة مثل (مدرسة ابتدائي، مدرسة اعدادي، مدرسة ثانوية ومعهد ديني),ومن أهم مقومات التعليم بالقرية أيضاً وجود شريحة كبيرة من المدرسيين في كافة التخصصات العلمية. كما ساهم قرب القرية من مدينة وجامعة المنصورة إلى وجود شريحة كبيرة من حاملي المؤهلات العلية بالقرية.
كما يوجد بالقريه أيضا مكتب بريد ويوجد نقطه شرطه كبيره تابعه لها 6 قرى مجاوره لشاوه .
ويوجد أيضا فرع للجمعيه الشرعية للعاملين بالكتاب والسنه المحمدية لها نشاط كبير جداً يشمل أكثر من قرية مجاورة لشاوة ( ميت الأكراد ، كوم الدربى ، 0000000)
ومصنع لصناعه الكراسات ومصانع منتجات ألبان كثيره بالإضافة إلى مزراع الدواجن المنتشرة على حدود القريه قي كافه الاتجاهات .
وكذلك يوجد بالقرية مركز للشباب على مساحة تقترب من 4 أفدنة مما جعل مدخل القرية مخدوم معمارياً بسبب زحف المبانى على أطراف القرية وحفظ على القرية جمالها .

ومن أهم أعلام القرية




1- طيار أركان حرب / عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وأحد قادة الضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة.

ولد عبد اللطيف محمود البغدادي في 20 سبتمبر 1917م بقرية شاوة التابعة لمركز ومدينة المنصورة وكان والده عمدة هذه القرية وقد أكمل تعليمه حتى التوجيهة بمدارس مدينة المنصورة.
حصل على البكالوريا سنة 1937، درس في الكلية الحربية وتخرج منها في 31 ديسمبر 1938 وكان الثاني على دفعته ، التحق بكلية الطيران وتخرج فيها عام 1939 وكان الأول، كان أول ضابط طيار مصري ألقي قنابل على تل أبيب، حصل على النجمة العسكرية مرتين خلال حرب فلسطين.

إنضم لتنظيم الضباط الأحرار عام 1950،عمل نائباً رئيس الجمهورية الأسبق وعضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو ووزير الحربية عام 1953 ووزير الشئون البلدية عام 1954 كما تولى منصب رئيس مجلس الأمة (أول رئيس لمجلس الأمة) من 22 يوليو 1957 حتى 4 مارس 1958.
كما تولى رئيس محكمة الثورة 1954، فهو واحد من ابرز الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو 1952 قائد أول تنظيم سرى في سلاح الطيران.
أول من شق بعصاه طريق كورنيش النيل في زمن قياسي. قبل كل ذلك فهو واحد من المشهود لهم بنظافة اليد وعفة اللسان والشجاعة.
ومن أهم ما ترك بعد وفاته كتاب (مذكرات عبد اللطيف البغدادي) والذي يعد واحد من أهم المراجع التاريخية عن الثورة ، كما يعتبر أكثر الكتب واقعية عن الثورة وذلك بشهادة زملائة في ثورة 23 يوليو.
وتوفى في 15 يناير 1999 وقد شيع في جنازة مهيبة يتقدمها رئيس الجمهورية.


2- الاستاذ الدكتور يسري محمد هانئ الداعية الإسلامي واستاذ ورئيس قسم التفسير بكلية أصول الدين فرع المنصورة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاوة العزيزة لى وطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: قرية شــاوة-
انتقل الى: