مرحبـــــــــــاًبك زائرنا الكريم هذا الإعلان يعنى أنك لست مشترك معنا تفضل بالإشتراك فى منتدى شاوة لتتواصل مع أهلنا فى شاوة



 
التسجيلالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثدخول
 
بادر بحجز مساحة إعلانية على منتدى شاوة للإعلان عن منتجك أو محلك
 التجارى أو إعلانات البيع والشراء للعقارات والأراضى أوالدعوة لمناسباتك
 السعيدة ( الخطوبة ، الزواج ، .... ) عبر منتدى شاوة

شاطر | 
 

 ماذا يتصفح العرب على شبكة الانترنت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin






عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: ماذا يتصفح العرب على شبكة الانترنت ؟   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:00 pm

دراسة: ماذا يتصفح العرب ؟!


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في الدول العربية بصورة كبيرة، فبحسب أحدث إحصاءات أواخر عام 2009 بلغ عدد المتصفحين العرب أكثر من 55 مليون متصفح، أي نحو 17.3% من تعداد سكان الدول العربية، و2.9% من تعداد المستخدمين في العالم، كما أن اللغة العربية تحتل المرتبة الثامنة ضمن أكثر لغات العالم استخدامًا للإنترنت .

كما بلغت عدد صفحات الإنترنت العربية حوالي 40 مليون صفحة، بينما يبلغ عدد الصفحات العالمية 40 مليار صفحة .

كل هذه الأرقام والإحصائيات تبين مدى الزيادة في عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية من العرب، بطريقة كبيرة ويتضح ذلك إذا علمنا أن عدد المستخدمين بلغ في سنة 2007 حوالي 24 مليون مستخدم ، حيث قفز العدد إلى أكثر من الضعف في ثلاث سنوات فقط .

ومع هذه الزيادة الكبيرة تنوعت الصفحات التي يدخل عليها المتصفح العربي ، وتنوع الغرض من التصفح ، لذا تأتى هذه الدراسة لتقف على اهتمامات المتصفح العربي ، ولتحصي اهتماماته وأهم المواقع التي يفضلها.

فقد قمت باختيار أول خمسين موقع يتصفحها المستخدم العربي لشبكة الإنترنت ، اعتمادا على ترتيب الموقع العالمي أليكسا alexa.com وذلك على مستوى الدول العربية عامة، كما اخترت خمس دول لإحصاء أهم خمسين موقع يتابعها المتصفح فيها ، وهذه الدول هي: مصر والسعودية والأردن والمغرب والكويت . مع تحليل النتائج واستخراج المؤشرات .

المحرك العالمي أليكسا (Alexa):

http://www.alexa.com ، تابع لموقع أمازون دوت كوم Amazon ، تأسس عام 1996 بالولايات المتحدة. ويعتبر أداة مجانية لرصد ترتيب المواقع الأكثر زيارة، وهو ذائع الصيت عالميًا، ويقوم بعمل تقييم دوري للمواقع الالكترونية على الانترنت لفترات متزامنة، من خلال شريط أدوات أليكسا الذي يقوم المستخدم بتحميله على متصفح الانترنت الخاص به ، ويعتمد الكثير من المعلنون على المواقع الالكترونية، على الإحصائيات الصادرة من موقع أليكسا لاختيار أكثر المواقع شهرة للإعلان فيه .

وهي تعمل على حصر وأرشفة ما يزيد عن 5 مليون موقع على الإنترنت على مستوى العالم ، وقد ساعدها ذلك في تكوين محرك بحث قوي بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات اعتمادا على ما تمتلك من قواعد بيانات حول مواقع الإنترنت في العالم، وجدير بالذكر أن شركة أليكسا هي شريك أساسي لأرشيف الإنترنت Internet Archive ، حيث أن الأرشيف يقوم بحفظ المواقع التي تحصرها شركة أليكسا Alexa .

كما تقدم شركة أليكسا العديد من الخدمات المتنوعة لمختلف مستخدمي الإنترنت سواء مطورين المواقع أو المستخدم العادي ، وأحد الخدمات التي تقدما أليكسا هي خدمة تريب مواقع الإنترنت وفقا لعدد الزوار، وكذلك تصدر قوائم بأفضل 100 موقع في كل لغة وفقا لعدد الزوار، وكذلك تصدر قوائم بأفضل 500 موقع على مستوى العالم .

وقد قمت بتقسيم البحث كالتالي :

المقدمة .

المبحث الأول : أهم المواقع التي يتصفحها العرب بصفة عامة .

المبحث الثاني: المواقع التي يتصفحها المصريون .

المبحث الثالث : المواقع التي يتصفحها السعوديون .

المبحث الرابع : المواقع التي يتصفحها الأردنيون .

المبحث الخامس: المواقع التي يتم تصفحها في المغرب .

المبحث السادس: المواقع التي يتم تصفحها في الكويت .

المبحث السابع : الأسباب التي تجعل العرب تتصفح هذه المواقع .

الخاتمة : وفيها : أهم النتائج والتوصيات .

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin






عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يتصفح العرب على شبكة الانترنت ؟   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 1:01 pm

المبحث الأول : أهم المواقع التي يتصفحها العرب بصفة عامة

تحليل النتائج :

(1) نسبة المواقع الإسلامية التي يتصفحها العرب (صفر%) وهي نسبة مستغربة لمتصفحي النت التي يمثل نسبة المسلمين منهم نسبة مرتفعة حتى أنه من خلال (50) موقع تم رصدهم لمتصفحي العرب لا يوجد من بينها موقع إسلامي وأقرب موقع إسلامي هو طريق الإسلام ويأخذ الترتيب (56) من جملة المواقع التي يتصفحها العرب وهذا يدل على مستوى التدين .

(2) تمثل المواقع الخدمية أعلى نسبة في المواقع التي يتصفحها العرب (30%) وهذا نلاحظه في نماذج الدول التي تابعنا حركة المتصفحين بها لمصر والسعودية والأردن والمغرب والكويت .

وهذا يدل على أن معظم متصفحي النت من العرب لا يدخلون على النت إلا من أجل تحصيل بعض الخدمات أو المصالح دون المحاولة للإستفادة الفعلية من النت سواء الدينية أو الثقافية أو العلمية أو التكنولوجية .

(3) تمثل مواقع الدردشة والترفيه نسبة كبيرة (20%) وهذا يدل على المستوى الثقافي للعرب إجمالا حيث أن 50% تقريبا من نسبة المتصفحين العرب يتابعون مواقع الخدمات والترفيه والدردشة , وهي مواقع تعتبر مؤشرا على المستوى الثقافي والعلمي والديني للمتصفحين العرب ,

ومواقع الترفيه والدردشة هي مواقع متابعة من قبل أصحاب الثقافة الضحلة، الذين يعملون على تضييع الأوقات من غير استفادة تذكر.

(4) نسبة المتصفحين لمواقع الصحف والأخبار (18%) نسبة مرتفعة نسبيا ولكنها في الإطار العام تعتبر بسيطة حيث أن 82% بعيدين عن مستوى الأحداث ولا يتابعون الأخبار لذا فهم مغيبون عن الأحداث والهموم التي تلاقيها الأمة الإسلامية وبالتالي فهم لا يعنيهم ما يدور حولهم حتى لو كان ما يمس أمتهم .

(5) تمثل نسبة متصفحي مواقع البرمجيات (12%) وهي نسبة قليلة نسبيا لما يطرأ إلى ذهن الإنسان من أن أكثر المواقع التي يحاول متصفحي النت متابعتها هي مواقع البرمجيات, لأنها قبلة المتصفحين .

(6) نسبة الرياضة (6%) وهي نسبة طبيعية وإن كان اهتمام العرب عموما بالرياضة أعلى بكثير من هذه النسبة ولكن لو قارناها بالمواقع الإسلامية مثلا فهي نسبة مرتفعة نوعا ما .

(7) نسبة متصفحي مواقع الأغاني والأفلام (6%) وهي تماثل نسبة متصفحي المواقع الرياضية , وهي نسبة عالية أيضا بمقارنتها بنسبة المواقع الإسلامية , وهي أيضا نسبة مرتفعة إذا نظرنا إليها من منظور آخر حيث أنها تمثل مع المواقع الرياضية (6%) ومواقع الألعاب (4%) ومواقع الترفيه والدردشة (20%) والخدمية (30%) نسبة مهولة من المواقع التي لا تضيف إلى المتصفحين أي بعد ثقافي أو علمي أو سياسي أو ديني أو تكنولوجي , وهي يمكن تطبيقها كمواقع استهلاكية تستنفد أوقات وشخصية المتصفح دون أي فائدة تذكر.

كما أنه من ناحية أخرى تبين مدي التدهور الذي وصلت إليه الشخصية العربية , على أحسن الأحوال بالنسبة للمتصفحين الذين يزيد عددهم يوما بعد يوم حتى أنهم يعدون بالملايين في عالمنا العربي .

تدهور ديني وعلمي وثقافي وأخلاقي وغيرها .

(Cool تمثل المدونات ما نسبته (2%) والمدونات هي صفحات شخصية يعبر فيها المدون عن ثقافته وعقيدته وأخلاقه وهي متنوعة ولا تمثل بعدا معينا يمكن التعويل عليه , فهي مثلا لا يمكن أن تبرز المستوى الثقافي أو الديني أو العلمي مثلا لأنها تكون مزيجا متنوعا من المواضيع والاهتمامات .

(9) المواقع النسائية تمثل (2%) يمكن النظر إليها من ناحيتين من ناحية العدد فهي نسبة مرتفعة في عالمنا العربي الذي لا يمثل الاهتمام بالإنترنت في عالم النساء شيئا يذكر .

وينظر إليها من ناحية النوعية حيث تمثل معظم المواقع النسائية الجانب الترفيهي والدردشات ومواقع الأزياء والماكياج التي تمثل جانب واحد من شخصية المرأة ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن بعد ثقافي أو ديني أو علمي في حياة المرأة العربية , فهي مواقع في مجملها استهلاكية أيضا , تعبر أيضا على المستوى الثقافي والديني والعلمي للمرأة العربية .

(9) المواقع العلمية (صفر%) وهي نسبة مخزية فلا يوجد في بؤرة اهتمام المتصفح العربي أي اهتمام علمي ولا توجد أي مواقع علمية يتابعها المتصفح العربي في هذه العينة وهذا أمر محزن إذا قارناه مع المواقع الاستهلاكية .

(10) المواقع الإباحية (صفر%) على المستوى العام أمر جيد , ولكن لا يمكن أن نستبعد أمرين في غاية الأهمية :

أولهما : أننا إذا نظرنا إلى النسبة في الدول محل الدراسة نجد في بعضها نسبة مرتفعة كمصر (8%) أو المغرب (10%) .

ثانيهما: معظم الدول التي تصل إلى مستوى الصفر % هذه نسبة غير حقيقية حيث أن المواقع الإباحية في كثير من الدول محجوب لذا فلا تعتبر هذه نسبة حقيقية ومن ناحية أخرى بعض المتصفحين في هذه الأحوال يسعى إلى اختراق هذه المواقع بطريقة غير قانونية وبالتالي لا يمكن تتبعهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يتصفح العرب على شبكة الانترنت ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأركان المتخصصة :: تقنية الحاسب الآلى والهاتف المحمول-
انتقل الى: