مرحبـــــــــــاًبك زائرنا الكريم هذا الإعلان يعنى أنك لست مشترك معنا تفضل بالإشتراك فى منتدى شاوة لتتواصل مع أهلنا فى شاوة
مرحبـــــــــــاًبك زائرنا الكريم هذا الإعلان يعنى أنك لست مشترك معنا تفضل بالإشتراك فى منتدى شاوة لتتواصل مع أهلنا فى شاوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول
 
بادر بحجز مساحة إعلانية على منتدى شاوة للإعلان عن منتجك أو محلك
 التجارى أو إعلانات البيع والشراء للعقارات والأراضى أوالدعوة لمناسباتك
 السعيدة ( الخطوبة ، الزواج ، .... ) عبر منتدى شاوة

 

 من روائع أقوال ابن القيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin



من روائع أقوال ابن القيم User5



عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

من روائع أقوال ابن القيم Empty
مُساهمةموضوع: من روائع أقوال ابن القيم   من روائع أقوال ابن القيم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:45 pm

روائع أقوال ابن القيم

موقع قصة الإسلام

- في النفس كبر إبليس، وحسد قابيل، وعتوُّ عاد، وطغيان ثمود، وجرأة نمرود، واستطالة فرعون، وبغيُ قارون، وقحّة هامان (أي لؤم)، وهوى بلعام (عرّاف أرسله ملك ليلعن بني إسرائيل فبارك ولم يلعن)، وحِيَلُ أصحاب السبت، وتمرُّد الوليد، وجهل أبي جهل.



وفيها من أخلاق البهائم حرص الغراب، وشَرَهُ الكلب، ورعونة الطاووس، ودناءة الجعل، وعقوق الضبِّ، وحقد الجمل، ووثوب الفهد، وصَولة الأسد، وفسق الفأرة، وخبث الحية، وعبث القرد، وجمع النملة، ومكر الثعلب، وخفَّة الفراش، ونوم الضَّبع[1].



- أصل كل شر يعود إلى إحداث البدع وإلى اتباع الهوى[2].



- صلاة المنافقين صلاة أبدان لا صلاة قلوب[3].



- كل من أعرض عن الحق وقع في الباطل[4].



- كلما كان العهد بالرسول أقرب كان الصواب أغلب[5].



- العبادات لا تسقط بالعجز عن بعض شرائطها ولا عن بعض أركانها[6].



- استقرت الشريعة على قصد مخالفة المشركين[7].



- لم يأمر الله سبحانه بأمر ثم يبطله رأساً، بل لا بد أن يبقي بعضه أو بدله[8].



- الدفع أسهل من الرفع[9].



- الكفارات شرعت فيما كان مباح الأصل، وحرم لعارض لا في محرم الجنس، كالجماع في نهار رمضان مباح الأصل ولكن حرم لعارض الصوم[10].



- قاعدة الصلوات: كل ما كان تحريمه التكبير وتحليله التسليم فلا بد من افتتاحه بالطهارة[11].



- لا يجوز القضاء ولا الفتيا بمجرد النقول في الكتب مع اختلاف العرف[12].



- إذا احتاج العالم للناس فقد مات علمه وهو ينظر[13].



- القاضي والمفتي يشتركان في وجوب إظهار حكم الشرع في الواقعة ويتميز القاضي بالإلزام[14].



- لا للاختلاط:

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: لو علم أولياء الأمر ما في ذلك – أي: فساد النساء واختلاطهن بالرجال من فساد الدنيا والرعية قبل الدين - لكانوا أشد شيئاً منعاً لذلك[15].



- اتفق الصحابة على قتل اللوطي وإنما الخلاف في صفة القتل[16].



- المعاريض في البيوع؛ قال أحمد: لا تكون في البيع والشراء وتصلح بين الناس[17].



- الأحكام إنما تثبت في حق العبد بعد بلوغه وبلوغها إليه[18].



- لكل مطلوب مفتاح كما أن لكل شر مفتاح[19].



- الناس في الأموال:

* عدل وهو البيع.

* ظلم وهو الربا.

* فضل وهو الصدقة[20].


--------------------------------------------------------------------------------

[1] الفوائد لابن القيم.

[2] الفوائد لابن القيم: 1/136.

[3] مدارج السالكين: 1/354.

[4] المدارج: 3/160.

[5] إعلام الموقعين: 4/118.

[6] إعلام الموقعين: 3/27, بدائع الفوائد 4/30.

[7] تهذيب السنن: 2/309.

[8] الداء والدواء: 278.

[9] إعلام الموقعين: 2/324.

[10] إعلام الموقعين: 2/99.

[11] تهذيب السنن: 1/52.

[12] إعلام الموقعين: 3/89.

[13] إعلام الموقعين: 4/204.

[14] بدائع الفوائد: 4/22.

[15] الطرق الحكمية: 276.

[16] بدائع الفوائد: 3/175, الداء والدواء: 246.

[17] بدائع الفوائد: 4/55.

[18] بدائع الفوائد: 2/39, زاد المعاد: 3/201.

[19] حادي الأرواح: 68.

[20] إعلام الموقعين: 1/387.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع أقوال ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الشريعة والحياة :: شريعـتنا الغـراء-
انتقل الى: