المبحث الأول : أهم المواقع التي يتصفحها العرب بصفة عامة
تحليل النتائج :
(1) نسبة المواقع الإسلامية التي يتصفحها العرب (صفر%) وهي نسبة مستغربة لمتصفحي النت التي يمثل نسبة المسلمين منهم نسبة مرتفعة حتى أنه من خلال (50) موقع تم رصدهم لمتصفحي العرب لا يوجد من بينها موقع إسلامي وأقرب موقع إسلامي هو طريق الإسلام ويأخذ الترتيب (56) من جملة المواقع التي يتصفحها العرب وهذا يدل على مستوى التدين .
(2) تمثل المواقع الخدمية أعلى نسبة في المواقع التي يتصفحها العرب (30%) وهذا نلاحظه في نماذج الدول التي تابعنا حركة المتصفحين بها لمصر والسعودية والأردن والمغرب والكويت .
وهذا يدل على أن معظم متصفحي النت من العرب لا يدخلون على النت إلا من أجل تحصيل بعض الخدمات أو المصالح دون المحاولة للإستفادة الفعلية من النت سواء الدينية أو الثقافية أو العلمية أو التكنولوجية .
(3) تمثل مواقع الدردشة والترفيه نسبة كبيرة (20%) وهذا يدل على المستوى الثقافي للعرب إجمالا حيث أن 50% تقريبا من نسبة المتصفحين العرب يتابعون مواقع الخدمات والترفيه والدردشة , وهي مواقع تعتبر مؤشرا على المستوى الثقافي والعلمي والديني للمتصفحين العرب ,
ومواقع الترفيه والدردشة هي مواقع متابعة من قبل أصحاب الثقافة الضحلة، الذين يعملون على تضييع الأوقات من غير استفادة تذكر.
(4) نسبة المتصفحين لمواقع الصحف والأخبار (18%) نسبة مرتفعة نسبيا ولكنها في الإطار العام تعتبر بسيطة حيث أن 82% بعيدين عن مستوى الأحداث ولا يتابعون الأخبار لذا فهم مغيبون عن الأحداث والهموم التي تلاقيها الأمة الإسلامية وبالتالي فهم لا يعنيهم ما يدور حولهم حتى لو كان ما يمس أمتهم .
(5) تمثل نسبة متصفحي مواقع البرمجيات (12%) وهي نسبة قليلة نسبيا لما يطرأ إلى ذهن الإنسان من أن أكثر المواقع التي يحاول متصفحي النت متابعتها هي مواقع البرمجيات, لأنها قبلة المتصفحين .
(6) نسبة الرياضة (6%) وهي نسبة طبيعية وإن كان اهتمام العرب عموما بالرياضة أعلى بكثير من هذه النسبة ولكن لو قارناها بالمواقع الإسلامية مثلا فهي نسبة مرتفعة نوعا ما .
(7) نسبة متصفحي مواقع الأغاني والأفلام (6%) وهي تماثل نسبة متصفحي المواقع الرياضية , وهي نسبة عالية أيضا بمقارنتها بنسبة المواقع الإسلامية , وهي أيضا نسبة مرتفعة إذا نظرنا إليها من منظور آخر حيث أنها تمثل مع المواقع الرياضية (6%) ومواقع الألعاب (4%) ومواقع الترفيه والدردشة (20%) والخدمية (30%) نسبة مهولة من المواقع التي لا تضيف إلى المتصفحين أي بعد ثقافي أو علمي أو سياسي أو ديني أو تكنولوجي , وهي يمكن تطبيقها كمواقع استهلاكية تستنفد أوقات وشخصية المتصفح دون أي فائدة تذكر.
كما أنه من ناحية أخرى تبين مدي التدهور الذي وصلت إليه الشخصية العربية , على أحسن الأحوال بالنسبة للمتصفحين الذين يزيد عددهم يوما بعد يوم حتى أنهم يعدون بالملايين في عالمنا العربي .
تدهور ديني وعلمي وثقافي وأخلاقي وغيرها .
(
تمثل المدونات ما نسبته (2%) والمدونات هي صفحات شخصية يعبر فيها المدون عن ثقافته وعقيدته وأخلاقه وهي متنوعة ولا تمثل بعدا معينا يمكن التعويل عليه , فهي مثلا لا يمكن أن تبرز المستوى الثقافي أو الديني أو العلمي مثلا لأنها تكون مزيجا متنوعا من المواضيع والاهتمامات .
(9) المواقع النسائية تمثل (2%) يمكن النظر إليها من ناحيتين من ناحية العدد فهي نسبة مرتفعة في عالمنا العربي الذي لا يمثل الاهتمام بالإنترنت في عالم النساء شيئا يذكر .
وينظر إليها من ناحية النوعية حيث تمثل معظم المواقع النسائية الجانب الترفيهي والدردشات ومواقع الأزياء والماكياج التي تمثل جانب واحد من شخصية المرأة ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن بعد ثقافي أو ديني أو علمي في حياة المرأة العربية , فهي مواقع في مجملها استهلاكية أيضا , تعبر أيضا على المستوى الثقافي والديني والعلمي للمرأة العربية .
(9) المواقع العلمية (صفر%) وهي نسبة مخزية فلا يوجد في بؤرة اهتمام المتصفح العربي أي اهتمام علمي ولا توجد أي مواقع علمية يتابعها المتصفح العربي في هذه العينة وهذا أمر محزن إذا قارناه مع المواقع الاستهلاكية .
(10) المواقع الإباحية (صفر%) على المستوى العام أمر جيد , ولكن لا يمكن أن نستبعد أمرين في غاية الأهمية :
أولهما : أننا إذا نظرنا إلى النسبة في الدول محل الدراسة نجد في بعضها نسبة مرتفعة كمصر (8%) أو المغرب (10%) .
ثانيهما: معظم الدول التي تصل إلى مستوى الصفر % هذه نسبة غير حقيقية حيث أن المواقع الإباحية في كثير من الدول محجوب لذا فلا تعتبر هذه نسبة حقيقية ومن ناحية أخرى بعض المتصفحين في هذه الأحوال يسعى إلى اختراق هذه المواقع بطريقة غير قانونية وبالتالي لا يمكن تتبعهم .